أخبار النادي

ثقافة المشاركة الاجتماعية

 

 

 

ضمن أنشطتها الثقافية نفذت مساء اليوم الجمعة الموافق 16 / 8 / 1438 هـ، اللجنة الثقافية بقاعة الرواد بحي الحميرات فعاليتها والتي كانت محاضرة بعنوان ثقافة المشاركة الاجتماعية، للدكتور عبد الغني الحميري- أستاذ علم الاجتماع المشارك وكيل كلية المجتمع بجامعة أم القرى نائب رئيس اللجنة الثقافية بالمحافظة، وقد قدم اللمحاضرة عبد الرحيم الصبحي.وقد تحدث المحاضر في محاضرته عن أهمية المشاركات الاجتماعية ودورها في تنمية المجتمعات. كما تطرق في حديثه عن المجال التطوعي وتأثيره في بناء شخصيات الأفراد.

بين مفهوم أوسع للتطوع الإجتماعي وما يعود به من نفع على الأفراد و المجتمع وتحدث أيضا الدكتور الحميري عن نماذج من المشاركات المجتمعية الناجحة. 

وعن المشاركة الاجتماعية برؤية ٢٠٣٠ وارتفاع نسبتها، كما ذكر الدور للجمعيات التطوعية بمحافظة خليص تناول بعض المعوقات والاحتياجات لتقوية هذا العمل وعمل نقطة لقاء بين إدارة هذه الجمعيات.

وفِي نهاية المحاضرة فتح المجال للنقاش والمداخلات للمشاركين.

دعوة عامة

بسم الله الرحمن الرحيم

 يسر اللجنة الثقافية بمحافظة خليص دعوتكم لحضور محاضرة

 

ثقافة المشاركة الاجتماعية

للدكتور / عبدالغني عبدالله الحميري 

أستاذ علم الاجتماع المشارك ووكيل كلية المجتمع بجامعة أم القرى

يوم الجمعة الموافق ٨/١٦ بقاعة الرواد بخليص - حي الحميرات  بعد صلاة العشاء

المجتمع وثقافة التخطيط

آقامت اللجنة الثقافية بمحافظة خليص والتابعة للنادي الأدبي بجدة ندوة بعنوان ” المجتمع وثقافة التخطيط ” 
وذلك مساء الجمعة الموافق 1438/5/14 هـ بقاعة مركز أحياء غران ، وبمشاركة الدكتور عبيد الله اللحياني وناصر الزهراني وبإدارة الدكتور عبدالحفيظ الحميري ، في مساء حضر فيه العلم ومتعة طلبه وغاب طلابه!

بدأ مدير الندوة المبدع الدكتور الحميري بالترحيب بضيوفه والتعريف بهم ، ثم بدأ الدكتور عبيد الله اللحياني حديثه معرفًا بالتخطيط ومفهومه مجيبًا عن تساؤل: متى يتحقق التخطيط من خلال مفاهيم أين ومتى وكيف وذلك بأهمية معرفة أين الهدف ؟ ومتى نبدأ ؟ وكيف نستخدم الوسائل لتحقيق الهدف ؟

وذكر الأمثلة التي تبين أهمية التخطيط ، كالذي نشاهده من أحوال الناس في رمضان وأحوالهم في العشر الآواخر وتجهيزات العيد ، وما نشاهده من زحام مما يؤكد حياة تسير بلا تخطيط ، مختتمًا كلامه عن وجوب نشر ثقافة التخطيط بداية من الأسرة وانتهاءً بالوزارات ، ووجوب معرفة كيفية إعداد الخطة ، وثم انتقلت الأمسية بإدارة مبدعها الدكتور عبدالحفيظ إلى فارسها الآخر الدكتور ناصر الزهراني ، الذي أثنى على ما ذكره الدكتور عبيد الله اللحياني وبدأ بذكر وقفات تستكمل الحديث عن التخطيط الذي ننشده ، وأشار إلى أن التخطيط موجود بالوجود الفطري ولكننا نفقتد للتخطيط الاستراتيجي معرجًا على مفهومه وأهمية معرفة مرتكزات نجاحه التي يأتي في مقدمتها ترتيب الأولويات ومعرفة عوامل صياغة أهدافه ، موضحًا سبب ابتعادنا عن التخطيط وحاجتنا للثقة في قدراتنا على التخطيط مسردًا بعض الأخطاء التي نقع فيها كالتخطيط نيابة عن الأبناء والخوف من المجهول ، مسترسلاً في حديثه عن عناصر التخطيط كتشخيص الواقع ووضع خطة زمنية ومعرفة معايير التخطيط التي تتلخص في الخطة المرنة والخطة الواقعية والخطة المتوازنة وأهمية التوقيت ، مختتمًا حديثه بسؤال: ماذا نستفيد من التخطيط؟ ومجيبًا بأنه مع التخطيط ستكون أهدافنا واضحة وسيعزز ثقتنا في أنفسنا وسنكسب منهجية التخطيط ، ويفتح بعد ذلك الحوار للحضور الذي تفاعل مع ما تم سرده في الأمسية.

وفي الختام كرّم رئيس اللجنة الثقافية الأستاذ أحمد مهنا الصحفي الدكتور عبيدالله اللحياني والدكتور ناصر الزهراني ومدير الندوة الدكتور عبدالحفيظ الحميري مقدمًا شكره وشكر اللجنة لهم وللحضور على طيب التفاعل.

ليلة شاعرية بثقافية خليص

الكاتب : عبدالرحيم الصبحي 

في ليلة اكتمل بدرها مبددًا ظلام ليل الشتاء الذي قصر على غير عادته، ولمع بسمائها ثلاثة نجوم من عمالقة الشعر ، اصطحبونا معهم في سماء الكلمات التي نظموا منها عقودًا ماسية اكتمل جمالها بالحضور الذي تلألأ بقاعة الرواد أنوارًا ذهبية ، فأوجبت الشكر علينا لزامًا نسطره للجنة الثقافة في محافظة خليص.

بدأت الليلة باستهلال ترحيبي من الدكتور عبدالغني الحميري نائب رئيس اللجنة الثقافية ، وكلمات التقديم الجميلة من مدير الأمسية الشعرية الأستاذ مشعل الصبحي ، الذي بدأ بعد الترحيب بالتعريف بنجوم الأمسية الشعرية ، فبدأ بالشاعر حسين عبدالرحيم قدير ، ثم الشاعر حسين محمد عبيري وختامًا بالشاعر مفلح مطلق الصاطي ، ليستمتع بعدها الحضور بقصائد حلّقت بها القلوب إلى سماء الإبداع والإعجاب في رحلات تنوعت بين جمال التركيب وجزالة الألفاظ وبساطة المعاني.

أربع جولات في أمسية صنعت بالقلوب ابتسامة لكل من حضرها مساء الجمعة الموافق ١٥ / ٤ / ١٤٣٨ هـ، فكان لكل شاعر قصيدة في كل جولة ، حيث تنوعت مابين المشاعر الوطنية ورثاء أبطال الوطن ، والمشاركة الوجدانية لأهل الشام ، وذكريات الماضي وحكاياته الدرامية ، و لم ينس الشعراء في شعرهم عواطفهم الوجدانية فعطروا أمسيتنا بالقصائد الغزلية ، ومع انتهاء الجولات بدأ الحضور بالمداخلات التفاعلية التي شهدت مشاركة الأستاذ عمران الصبحي مدير مكتب التعليم بمحافظة خليص ، والدكتور ناصر الزهراني ، والأستاذ عبدالغالب الغانمي شيخ شمل قبايل العزرة من حرب.

وقد تنوعت أسئلتهم بين السؤال عن متعة الشعر الفصيح وكيف يجمع بين المتضادات كقول أعذب الشعر أكذبه ، وبين روائع القصائد التي كان الشعراء فيها يصدقون ، وبين علاقات الشعراء بالإعلام والأندية الأدبية ، ومن الذي ابتعد عن دوره لظهور مثل هذه المواهب ولمعانها.

 

محاضرة اللغة من التواصل إلى الإمتاع


عبد الرحيم الصبحي - خليص :

في ليلة مساؤها عطر اللغة و جسرها التواصل مع أصحاب الجهود نفذت اللجنة الثقافية بمحافظة خليص محاضر
اللغة من التواصل إلى الامتاع التي نثر عبير جمالها الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى الدكتور يحي أحمد العقيبي
وذلك في قاعة الرواد بحي الحميرات حيث استمع الجميع إلى جمال اللغة وكيف لنا أن نحول لغة التواصل الى لغة امتاع بفعل الحب لهذه اللغة والاعتزاز بها من خلال التربي على أننا أمة من دون الناس وكيف لنا أن نغير طريقة تعليمنا للغة بالطريقة العادية والتي أطلق عليها النحو المسرطن وذلك بالخروج من علم النظرية إلى واقع التطبيق ولن نتمتع باللغة لأن الابتعاد عن الفهم يفقدنا المتعة واختتم الكلام بشواهد الغرب في لغة القرآن وجمالها ثم بدأت بعد ذلك المداخلات من الحاضرين الذين أبدوا إعجابهم بما قيل وقبل الختام واستظهارا لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية هذا العام والذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام والذي يظهر لنا هذا العام بشعار تعزيز اللغة والجهود في نشرها لتسجل اللجنة الثقافية موقفها بتكريم أصحاب الجهود في نشر اللغة العربية وتعليمها كرمت اللجنة الثقافية أهل هذه الجهود من أبناء محافظة خليص فكرمت الدكتور عمر سالم الصعيدي رئيس فريق اعداد وثيقة تأليف مناج اللغة العربية للتعليم عام خمسة عشرين واربعمائة والف هجري المشرف على تصميم مقررات اللغة العربية في المشروع الشامل تأليف مناهج اللغة العربية عام ست وعشرين واربعمائة والف للهجرة و ومقررات اللغة العربية لغتي ولغتي الجميلة ولغتي الخالدة التي بلغت خمسا وخمسين كتابا مؤلفا ورئيس فريق التأليف
وكرمت : الأستاذ نافع بن ثابت الصحفي ابن اللغة البار والذي خدمها من خلال تسجيله لأكثر من مائة وثمان وتسعون حلقة لإذاعة القرآن الكريم وتأليف كتاب قل مبارك ولا تقل مبروك الموفد إلى ماليزيا لتدريس اللغة العربية في المدرسة السعودية بماليزيا .
والأستاذة زينب الجغثمي أمينة مصادر التعلم بثانوية خليص والمحررة بصحيفة غران الإلكترونية والتي أسست موقعا للغة العربية في تويتر منذ ثلاث سنوات يهتم بكل ما يتعلق باللغة العربية من أنشطة ومشاركات هذا الموقع يتبعه اليوم 22800 متابعا من بينهم كبار أساتذة اللغة العربية ومؤسساتها كتبت العديد من المقالات والبحوث والدراسات في اللغة العربية كما كرمت أصحاب الجهود المبذولة مع معلمي اللغة العربية وهم مشرفي ومشرفات اللغة العربية بمكتب التعليم بمحافظة خليص الأستاذ مفلح بن مطلق الصاطي والأستاذة عامرة الحميري والأستاذة بدرية الصبحي والأستاذة نورة الصعيدي.

 

الشعر والحلم

 

نفذت اللجنة الثقافية بمحافظة خليص أولى فعالياتها لهذا العام. حيث قدمت محاضرة أدبية للدكتور سعود بن حامد الصاعدي ، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، في مقر مراكز أحياء غران الخميس السادس عشر من شهر محرم. وقد رحب رئيس اللجنة أحمد بن مهنا بالضيف وشكر الحضور على تواجدهم، ثم أدار المحاضرة عضو اللجنة عبد الرحيم الصبحي والذي قدم سيرة الدكتور الصاعدي شملت رحلته العلمية وبعض مؤلفاته. بعد ذلك انطلق الصاعدي في محاضرته القيمة والتي نالت استحسان الحضور لما حوته من معلومات منظمة وقيمة. حيث أوضح في حديثه الفرق بين الرؤيا والحلم، وذكر منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع مجموعة من الرموز لتأويلها، فتصل إلى منهج قرآني، ومنه توصل المهتمون بالنقد والشعر إلى قراءة النصوص الشعرية من هذا المنهج. ثم عرج المحاضر إلى بعض الرؤيا الواردة في القرآن، وكذلك في الأحاديث النبوية الشريفة وفي الشعر العربي. وزاد في حديثه، أن الشاعر في العصر الجاهلي كانت بيئته منفتحة وكانت لغته في يده، فجاءت رؤياه منفتحه. والشاعر الحديث ينعكس عالمه على شعره، فتجد بعض صوره غير واضحة وغير مفهومة، وأحيانا أخرى تجدها غير واقعية. وهكذا استمر المحاضر في مادته حتى اختمها بقصائد طلبها الحضور كان منها قصيدته الرائعة والتي بعنوان: تلبية قلب.
ثم بعد انتهاء المداخلات قدم نائب رئيس اللجنة د. عبد الغني هدية تذكارية للمحاضر، واتجه الجميع إلى طعام العشاء المعد لهذه المناسبة.

 

 

محاضرة آدبية

اللجنة الثقافية بمحافظة خليص تدعوكم لحضور
 محاضرة أدبية  
للدكتور: سعود حامد الصاعدي مساء الخميس
١/١٦ بقاعة مركز أحياء غراk
حضوركم شرف لنا 

خواطر في الادب العربي

خواطر في الادب العربي
الدكتور عبدالمحسن فراج القحطاني
 

بدا الاستاذ احمد مهنا  بالتقديم 
والترحيب  بالمحاضر الدكتور عبدالمحسن وكذلك بمن  حضر  من النادي الادبي بجدة وعلى رأسهم الدكتور عبدالله عويقل السلمي رئيس النادي الادبي وكذلك الاستاذ عبدالعزيز قزان 
ورحب ايضا بحضور الدكتور يوسف العارف
والحاضرين جميعا وسط حضور مكثف يجعل اللجنة الثقافية بخليص تقول ها أنا ذا

بعدها بدا الاستاذ عبدالعزيز قزان مدير حوار الامسية بتقديم الضيف الدكتور عبدالمحسن القحطاني

استهل الدكتور بداية الامسية بعبارة اتيت لكم بعزمي على ان تكون الامسية ارتجالية ولم احضر اي اوراق
تحدث عن الفرق بين الثقافة واﻷدب
واهمية الفرق بينها 
ابحر في  علوم الشعر واستشهد بعدة قصائد
الادب واهمية دراسة والبحث عن الابداع الادبي  ايا كان  المصدر
نقول  للثقافة رويدا  رويدا 
لانريد ثقافة تستمر 10 سنوات بعدها تنقض بمنظر وتذهب  وتنتهي
نريد ثقافتنا  باعتقادنا
بعدها  تمت مداخلات الحضور بالاسئلة عبر المايك
وفي نهاية الامسية 
تم تسليم الدكتور عبدالمحسن درع تذكاري مقدم من اللجنة الثقافية بخليص

 

 

الطفل وثقافة الترشيد

IMG-20150205-WA0007

قدمت اللجنة الثقافية بمحافظة خلص يوم الجمعة الموافق ١٤٣٦/٤/١٧ هـ لقاء بعنوان الطفل وثقافة الترشيد المدرج ظمن الخطة السنوية لفعاليلات اللجنة .

قدمت اللقاء الأستاذة / مها الياور مديرة إدارة رياض الاطفال بتعليم جدة 

في قاعة روضة الرميصاء بحي المغاربة 

العارف والسهيمي بآول فعاليات اللجنة

 

في جو جميل وبحضور بعض الشعراء والمثقفين بمحافظة خليص بقاعة الرواد بحي الصدر زاد من جمال  الآمسية تواجد الأستاذ الدكتور / عبدالمحسن القحطاني والأستاذ/ عبدالعزيز قزان والأستاذ / مشعل الحارثي

افتتح الامسية رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص الأستاذ / آحمد مهنا الصحفي رحب فيها بالدكتور / يوسف العارف والأستاذ/ محسن السهيمي وقدم تعريف للحضور بهم.

قدم الشاعرين قصائدهم ماببين الوطنية تاره والغزل تاره آخرى

في نهاية الأمسية شكر الآستاذ الدكتور القحطاني الشاعرين وذكر آن القصائد جميلة وتأتي على معاني دقيقة وكيف استطاع الشاعران آن يبرزوها لنا وآنهم لم يقف،ا عن الشعر فقط بل داعبوا الحرف .

كما شكر الآستاذ قزان والآستاذ الحارثي الشاعرين لروعة ما قدموه من قصائد.

وفي الختام تقدم رئيس اللجنة بالشكر الجزيل للضيوف والحضور وقدم هديه رمزيه لضيفيه ،

 

 

دعوة لحضور الأمسية الشعرية

 

اللجنة الثقافية بمحافظة خليص تدعوكم لحضور الأمسية الشعرية 
د/ يوسف العارف
أ/ محسن السهيمي
مساء الخميس ٢/٥ بقاعة الرواد حي الصدر

 

IMG 2609