«قراءة النص» يناقش إشكالية التحديث وأزمة النقد العربي

okazصحيفة عكاظ
العدد: 4329
التاريخ: 14-6-1434 هـ 
الرابط المباشر للخبر

 

سيف السحباني، محمد المصباحي (جدة)

يطلق، اليوم، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ملتقى قراءة النص الثاني عشر، والذي ينظمه النادي الأدبي بجدة، ويشهد حفل الافتتاح تكريم الناقد الراحل عبدالله عبدالجبار، وذلك عند الساعة التاسعة والنصف مساء في فندق ماريوت جدة.
وأوضح لـ«عكاظ» رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في جدة الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي أن «هذا الملتقى يعد معلما بارزا في تضاريس العمل الثقافي على مستوى الأندية الأدبية» .
وأضاف «إذا كنا اليوم نحتفل بالملتقى الثاني عشر، فهذا دليل على حضور هذا الملتقى وقوته وانتقاء موضوعاته ومحاوره، وهذا العام يضاف إليه تكريم الأديب الراحل عبدالله عبدالجبار».
وتابع: «سيشهد الملتقى حضور عدد كبير من الأدباء والنقاد في الوطن العربي، والذين سيقدمون فيه 40 ورقة بحثية تتناول التحديث النقدي في المملكة».
وعن أبرز المتحدثين فيه قال السلمي: «سيكون أبرز المتحدثين سعد البازعي، الدكتور معجب الزهراني، الدكتور حسن الهويمل، الدكتور محمد المريسي الحارثي، الدكتورة سعاد المانع، محمد العباس، وسعيد السريحي.. وغيرهم من المتحدثين».
من جهته، قال نائب رئيس «أدبي» جدة الدكتور سعيد المالكي إن «الملتقى، والذي محوره الرئيس للعام الحالي (التحديث النقدي في المملكة العربية السعودية)، سيبدأ فعالياته بأربع جسات صباح اليوم، الأولى يديرها الدكتور محمد ربيع الغامدي ويتحدث فيها الدكتور معجب الزهراني من خلال ورقة عمل بعنوان (الأدب يقترح نظرياته)، والدكتور توفيق الزيدي عن (إشكالية التحديث والتراث النقدي مشروعا)، والدكتور عاطف بهجات عن (المفاهيمية النقدية)، والدكتور محمد التلاوي عن (النقد المعلوماتي)، والدكتور محمد بن مريسي الحارثي عن (الحرية والإبداع)، كما يدير الجلسة الثانية الدكتور أبو بكر باقادر ويتحدث فيها كل من الدكتور فخري صالح عن (أزمة النقد العربي في الوقت الراهن وتراثنا الحضاري) ، الدكتور محيي الدين محسب عن (الإدراكيات والتأسيس المعاصر لعلمية النقد الأدبي)، الدكتور عبد الله العشي عن (مأزق التحديث في النقد الأدبي المعاصر)، الدكتور علي عيسى عن (مقدمات نظرية عامة في التحديث النقدي الأدبي: المعوقات والحلول). ويختتم أعماله، غدا الخميس، بأربع جلسات يديرها كل من الدكتور أحمد العدواني، عبدالله عبيان، علي الشدوي، وأمل القثامي»، مشيرا إلى أن الملتقى خصص منصة لتوقيع جميع إصدارات النادي الجديدة، إذ يوقع كل من الدكتور صالح سعيد الزهراني كتابه: الأعمال الشعرية الكاملة، الدكتور يوسف العارف كتابه: مساء الشعر يا جدة، ومنى المالكي كتابها: عندما يحكي الثبيتي، والدكتور عبدالناصر هلال كتابه: تداخل الأجناس الأدبية، الدكتور مراد مبروك كتابه: النظرية النقدية، والدكتور محمد التلاوي كتاب: شعرية الحرب.
من جانبه، قال الدكتور عبدالرحمن السلمي المدير التنفيذي لملتقى قراءة النص الثاني عشر إن الملتقى بدأ في استقبال ضيوفه المشاركين منذ البارحة الأولى، آملا أن يحقق الملتقى هدفه الثقافي المنشود.