أخبار النادي

توقيع اتفاقية شراكة بين أدبي جدة وجمعية المِشْورة الاجتماعية غدا

جدة

 انطلاقاً من الرؤية المشتركة للنادي الأدبي الثقافي بجدة وجمعية المشورة الاجتماعية بجدة بنشر الثقافة وتنميتها في الفكر المجتمعي في شتى المجالات المعرفية والفكرية والبيئية والسعي لدعم الشباب فقد التقت إرادة الطرفين على الاتفاق بإبرام اتفاقية تعاون مشترك بينهما غدا الثلاثاء  ٢٣ من ذي القعدة في مقرّ النادي الأدبي  في تمام الساعة الثامنة مساء ويمثل النادي في التوقيع الأستاذ الدكتور عبد الله بن عويقل السلمي رئيس مجلس أدارة  أدبي جدة وكما يمثل الجمعية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق بن سليمان أبوداود.
يُذكر أن نادي جدة الأدبي نجح في توقيع مجموعة من الشراكات مع جهات مختلفة ليتمكن من تنفيذ برامجه.

مهارات التفكير الاساسية وتوظيفها في القراءة في أدبي جدة

جدة
ينظم النادي الأدبي الثقافي بجدة ضمن برنامج جليس الثقافي مساء بعد غدا الخميس  دورة بعنوان " مهارات التفكير الاساسية وتوظيفها في القراءة " يقدمها المدرب الدكتور يعن الله القرني عضو هئية التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز ، وذلك بمقر النادي .

دورة في مهارات الاتصال في الحوار بأدبي جدة

جدة
يقيم النادي الادبي الثقافي بجدة ضمن برنامج جليس الثقافي  مساء اليوم الاحد   دورة  بعنوان تنمية مهارات الاتصال في الحوار يقدمها المدرب عبدالطيف بن زاهر الشهري بمكتبة  النادي حيث تنطلق الدورة بعدة محاور ومنها نحن والحوار و مهارة الانصات والحديث المؤثر واستراتيجيات المحاور الناجح.

أدبي جدة يستضيف شاعر شباب عكاظ

جدة

يستضيف منتدى عبقر الشعري بنادي جدة الأدبي مساء غدٍ الثلاثاءأميرالشعراء وشاعر شباب عكاظ الشاعر اياد الحكمي  في أمسية شعرية. 

يقدم الأمسية الشاعر زاهد القرشي عضو منتدى عبقر  وسيتخلل اللقاء نقاشات بين شباب منتدى عبقر الشعري والشاعر حول تجربته الشعرية والعملية والحياتية.

جدة

يستضيف منتدى عبقر الشعري بنادي جدة الأدبي مساء غدٍ الثلاثاءأميرالشعراء وشاعر شباب عكاظ الشاعر اياد الحكمي  في أمسية شعرية.

 

 يقدم الأمسية الشاعر زاهد القرشي عضو منتدى عبقر  وسيتخلل اللقاء نقاشات بين شباب منتدى عبقر الشعري والشاعر حول تجربته الشعرية والعملية والحياتية.

 

.

لماذا نتفلسف؟ حلقة نقاش بأدبي جدة

ربيع: الفعالية تأتي ضمن مبادرات الشراكة والتعاون بين حلقتي النقد والفلسفة

 

جدة:
ضمن نشاط الحلقة النقدية بنادي جدة الأدبي الثقافي، سيحل الأستاذ شايع الوقيان عضو حلقة الرياض الفلسفية وأحد مؤسسيها ضيفا على حلقة جدة النقدية، مساء بعد غدا الاثنين ويلقي ورقة بعنوان (لماذا نتفلسف؟ أو ما الجدوى من الفلسفة؟)، وذلك بحضور أحد الأعضاء المؤسسين لحلقة الرياض الفلسفية هو الدكتور عبد الله المطيري. فيما يدير الحلقة الدكتور محمد ربيع الغامدي ، بحضور مجموعة من النقاد.
وصرح الدكتور محمد ربيع الغامدي بأن هذه الفعالية تأتي ضمن مبادرات الشراكة والتعاون ومد جسور التواصل المعرفي الجاد والمثمر بين حلقتي النقد والفلسفة.
وأكد ربيع أيضا أن هذه الفعالية ليست إلا الخطوة الأولى وسيعقبها خطوات أخرى في نفس الاتجاه، منوها إلى أن هناك فعاليات مشتركة قادمة ستقام في كل من الرياض وجدة ، ويأتي ذلك كله في إطار قناعة القائمين على الحلقتين بضرورة التكامل بين منشطين يجمعهما هدف مشترك واحد هو إنتاج المعرفة.

الفيصل يشكر أدبي جدة لتفاعله في ملتقي مكة الثقافي

جدة


تلقى رئيس نادي جدة الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لقاء جهود النادي في مشروع ملتقى مكة الثقافي وقال سموه أطلعنا على المبادرات التى نفذها النادي في مشروع ملتقى مكة الثقافي تحت شعار كيف تكون قدوة نشكر لكم تفاعلكم مع الملتقى آملين استمرار دعمكم للملتقى في الأعوام القادمة .

وأعرب الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي عن عظيم شكره وتقديره لسمو الكريم على اللفتة الكريمة التي تنم عن عمق التواصل بين سموه وأدبي جدة . وسعادته باهتمام سمو الأمير الشاعر المثقف على تشجيع الثقافة والأدب ورعاية المثقفين في منطقة مكة المكرمة .

الجدير بالذكر أن النادي قد شارك في مبادرة ( كيف نكون قدوة) بمبادرتين هما: قدوة من بلادي و....والمنصة الإعلامية . ويعد البرنامج الأكثر انسجاما مع دور المؤسسة الثقافية حيث يسلط الضوء على شخصيات وطنية ثقافية رائدة جمعت بين العمل الوطني أدبا وإدارة وإنجازا وأسهمت بشكل ثري في بناء المشهد الثقافي والمحلي والعلمي للمملكة .ويبرز البرنامج الجوانب التطبيقية التي يمكن أن تكون مثالاً للاحتذاء والاقتداء. وابراز المثقف القدوة الذي أسهم في المشهد الثقافي الوطني.

وتضمنت البرامج التى اعتمدها النادي خلال الموسم الحالى دورات وورش عمل وبرامج تثقيفية، ركَّزت على عدد من المحاور، منها أن تكون جميع الفعاليات والأنشطة المختلفة للنادي لهذا العام تحت شعار (كيف نكون قدوة؟ ). اضافة الى تنفيذ مشروع بعنوان: “المنصة الافتراضية الإعلامية.” .

أدبي جدة يشارك في معرض الكتاب بأبو ظبي‎


أدبي جدة في معرض الكتاب بأبو ظبي


جدة:
 شارك نادي جدة الأدبي في جناح المملكة في معرض أبو طبي الدولي للكتاب، وذلك بأكثر من مئتي عنوان تتصدرها سلسلة " دراسات في أدب المملكة العربية السعودية" التي تقع في اثني عشر مجلدا. وقد شهد الجناح حضورا مكثفا من الزائرين وإشادة من الملحقية الثقافية في الإمارات، وقد صرح رئيس مجلس إدارة النادي أ.د/ عبد الله بن عويقل السلمي أن نادي جدة حريص على الحضور والمشاركة في كل المناسبات الثقافية لما يمتلكه من مكانة ثقافية ومعرفية لدى المثقف العربي ولما يمتاز به من مطبوعات ودوريات عميقة في طرحها .
الجدير بالذكر أن مطبوعات نادي جدة بلغت أكثر من 400 مطبوعة ما عدا الدوريات التي يصدرها النادي وتمثل الإصدارات التي تضم دواوين شعر, وقصصاً , وروايات , ودراسات أدبية, وكتباً نقدية, وفكرية, ودوريات النادي من عبقر, وجذور, والراوي, 27 إصداراً جديداً .., ويحرص النادي على مشاركاته من خلال تنوع مطبوعاته ما بين كتب متخصصة في الأدب السعودي, وفي الإبداع شعراً, ونثراً وكتب أخرى متخصصة في النقد, إلى جانب إشراك المبادرات النوعية في دعم الكتاب .

IMG-20170501-WA0033

خطاب الكنتية حلقة نقاش بأدبي جدة

جدة:

ضمن نشاط الحلقة النقدية بنادي جدة الأدبي الثقافي يلقي الناقد الدكتورأحمد بن علي ال مريع رئيس نادي أبها الأدبي  مساء غدا  (الأربعاء) ورقة نقدية بعنوان (خطاب الكنتية -المصطلح والتأويل دراسة في أوليات خطاب السيرة الذاتية في التراث العربي )، فيما يدير الحلقة الدكتور محمد ربيع الغامدي، بحضور مجموعة من النقاد.

"ثقافية العرضيات" تختتم موسمها الثقافي‎

برعاية محافظ محافظة العرضيات علي الشريف وحضور مديرَي مكتبَي التعليم بالعرضيات ورئيس ثقافية القنفذة الدكتور عبدالله بانقيب وعدد من مشائخ القبائل وجمع من المثقفين اختتمت اللجنة الثقافيةIMG-20170427-WA0065 بالعرضيات التابعة لأدبي جدة موسمها الثقافي الحالي وفترتها الأولى بأمسية شعرية للشاعرين مسفر الشمراني ومنصور الحذيفي وأدارها الأستاذ أحمد السهيمي وذلك بقصر الوسام.
قبل بدء الأمسية وقع الدكتور معيض القرني كتابه الصادر حديثًا (المرأة في شعر طاهر زمخشري)، ثم بدأت الأمسية بكلمة لرئيس اللجنة محسن السهيمي الذي رحب بالجميع وشكر لهم حضورهم ومؤازرتهم للجنة، وأحال الجميع للكتيب الذي أصدرته اللجنة ليتعرفوا من خلاله على فعاليات اللجنة خلال الفترة الأولى بكل تفاصيلها، وشكر الداعمين للجنة ومنهم شيخ قبائل بلعريان الشيخ سعيد بن خضران العرياني ورجل الأعمال الشيخ سعد بن دغسان القرني ومؤسسة بن ثالبة ولجنة التنمية بالعرضية الجنوبية ومكتبَي التعليم بالمحافظة وجمعية البر بالعرضية الشمالية ومكتب الدعوة بالعرضية الشمالية، وخص بالشكر صاحب قصر الوسام الأستاذ محمد بن مطر الغامدي وصاحب قصر المعالي الأستاذ عايض بن حامد العرياني ولجنة التنمية الاجتماعية بالعرضية الشمالية والأستاذ أحمد عطية المناصير القرني الراعي الرسمي لجائزة الشخصية الثقافية.
ثم شاهد الجميع عرضًا مرئيًّا عن فعاليات اللجنة للموسم الحالي. ثم رحب الدكتور خضران السهيمي بفارسي الأمسية ومديرها وطلب منهم الصعود لمنصة الإلقاء لبدء أمسيتهم.
ثم بدأت الأمسية الشعرية التي استمرت لثلاث جولات، وشهدت إلقاء الشاعرين عددًا من القصائد التي تفاعل معها الجمهور كثيرًا وشملت قصائد الوجدان والنسيب والوصف وأدارها بكل اقتدار الأستاذ اللغوي أحمد السهيمي.
بعد ذلك تم تكريم ضيف الشرف الدكتور سلمان القرني عضو هيئة التدريس بجامعة الباحة، ثم تم تكريم الشاعرين ومدير الأمسية، ثم تم تكريم عضوي اللجنة الأستاذ محمد القرني والأستاذ عبدالله المنتشري من قِبَل زملائهم أعضاء اللجنة وذلك بمناسبة حصولهما على الماجستير، ثم تم تكريم الشخصية الثقافية لهذا الموسم الأستاذة الكاتبة فاطمة السهيمي وتسلم الجائزة نيابة عنها زوجها الأستاذ صالح السهيمي، ثم تم تكريم صاحب أكبر متحف تراثي بالمحافظة الأستاذ عايض القرني، ثم تم تكريم صاحب أقدم مكتبة تجارية بالمحافظة الأستاذ إبراهيم الحذيفي، ثم تم تكريم إعلاميي المحافظة المتعاونين مع اللجنة، وفي الختام كرمت اللجنة محافظ العرضيات علي الشريف، ثم تم توزيع كتيب اللجنة على الحضور.

أشجان هندي في أمسية شعرية بأدبي جدة

جدة:
ينظم منتدى عبقر الشعري بنادي جدة الأدبي غدٍ الثلاثاء أمسية شعرية ، تقدّمها الشاعرة الدكتورة أشجان هندي ويدير الامسية الشاعر الدكتور يحي الزبيدي عضو منتدى عبقر الشعري ..
ودعا النادي المهتمين بالشأن الثقافي إلى حضور الأمسية ، وإثراؤها بالمشاركات. 

أدبي جدة يعقد اجتماع عموميته الخامس بحضور أكثر من النصف

جدة:
عقد النادي الأدبي الثقافي بجدة، الاجتماع الخامس  للجمعية العمومية، بحضور أكثر من نصف الأعضاء، في مقر النادي، بحضور ممثل من وزارة الثقافة والإعلام سامي المطيري  واطلع المجتمعون على خطة برامج الأنشطة الثقافية للنادي للعام الحالي والموازنة المالية التقديرية المقترحة.
 
وقد استهل الاستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل  السلمي الاجتماع بكلمة رحب فيها بأعضاء الجمعية العمومية، وذكر فيها أن النادي يعيش مرحلة تاريخية في مسيرته الثقافية، وذلك بمشاركة أعضاء الجمعية العمومية في رسم برامجه وأنشطته، مستعرضا الاستراتيجية العامة للنادي التي تركز على الشراكة مع المؤسسات، والتعاون مع الجميع، موضحا بأنه في سبيل ذلك نفذ النادي ملتقياته، ووقع اتفاقياته، وأعلن عن برامجه العامة .إضافة إلى الأنشطة المنبرية والاتفاقيات الداخلية والخارجية، مع الاهتمام بتفعيل دور الجمعية العمومية ومشاركتها في اللجان والأنشطة،
 
وشهد الاجتماع استعراضاً لأنشطة النادي وبرامجه المستقبلية حيث  كشف الدكتور السلمي  عن جميع البرامج التي ستقام خلال العام الجاري، وشدد على أن تفاعل أعضاء الجمعية وتواصلهم مع النادي يعطي مؤشراً إيجابياً ودلالة على حسن التعاون والمشاركة الفاعلة مع النادي وأنشطته الثقافية. واستعرض باختصار ما يقدم النادي للمثقفين في جدة.

كما شهد الاجتماع مناقشات بين أعضاء الجمعية العمومية ومجلس إدارة النادي، وتم طرح عدد من التساؤلات، التي أجاب عليها السلمي، الذي أوضح أن جميع الاقتراحات التي طرحها الأعضاء سيتم أخذها بعين الاعتبار في الفترة المقبلة. كذلك قدم النادي خلال هذه المرحلة عدداً كبيراً من البرامج والفعاليات التي حرصت على الانفتاح على شرائح مختلفة من المجتمع ولاسيما شريحة الشباب والشابات، وتنوعت ما بين المحاضرات المنبرية والحلقات الثقافية والنقدية واللقاءات الحوارية والبرامج التثقيفية والمسابقات، إضافة إلى عددٍ كبير جداً من المطبوعات المتميزة.
ومن اهم القضايا  التي تم مناقشتها  من الاعضاء مقر النادي القديم الذي تم تأجيرة لجمعية الثقافه والفنون حيث تم الموافقه على تجديد عقد الانتفاع لجمعية الثقافه والفنون ثلاثة سنوات مقبله بإجماع اعضاء الجمعيه العموميه .