أدبي جدة يطلق حقيبة السائح المثقف

on .

الدكتور عبدالرحمن :برنامج السائح المثقف أراد به أدبي جدة الخروج به لدعم المشهد الثقافي وتشجيع القراءة
الدكتور عبدالله السلمي: الأندية الأدبية تسعى جاهدة في تعزيز مفهوم الهوية الوطنية وترسيخ الوحدة والانتماء

جدة:
3تزامنًا من احتفالات عروس البحر الأحمر (جدة) بمهرجان الصيف أطلق النادي الأدبي الثقافي بجدة أمس حقيبة السائح المثقف والذي يشمل توزيع حقائب صممها النادي على المتسوقين في بعض المراكز التجارية بجدة حيث دشن الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي عضو مجلس إدارة أدبي جدة والمشرف على الفعاليات بمركز هيفاء مول انطلاقة توزيع حقيبة السائح المثقف وقال الدكتور عبدالرحمن السلمي بان التواصل الثقافي أمر بات ملحاً لما تقتضيه ظروف العصر وتتطلبه التغيرات والتحولات المتسارعة التي يشهدها العالم. وقال بان الحركة السياحية تعد رافداً مهماً لتنمية السائح معرفياً ومهارياً ووجدانياً واجتماعياً. والتواصل مع الآخر يسهم في بناء المجتمع الثقافي ومن ثم انفتاحه على الجديد وتفاعله معه : تعاوناً وتسامحاً وتأثيراً وتأثراً وتواصلاً معرفياً. وبين الدكتور عبدالرحمن بان برنامج السائح المثقف الذي أراد به أدبي جدة الخروج عن نمطية المشاركة خلال الصيف إلى رحاب دعم المشهد الثقافي وتشجيع القراءة لدى السائح أو الزائر لمدينة جدة ونشر ثقافة الوعي من خلال حقائب مصممة يوضع بها مجموعة مختارة من إصدار النادي إضافة لمطوية السائح تشمل ثقافة الوعي والبيئة والنظام والعمل الصحي، فقد تم توزيع ما يزيد عن 300 حقيبة في هذا المركز التجاري ليوم أمس، وأضاف الدكتور عبدالرحمن أن هذه الخطوة ستعقبها خطوات في إطار هذا البرنامج الشامل "إثراء" وهي وجود الحقيبة وتوزيعها من خلال عدة مراكز تجارية كبرى سيُعلن عنها تباعًا.

4من جهته أوضح رئيس النادي الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي أن نادي جدة يحرص أشد الحرص على أن يكون ناشرًا للثقافة كما هو محتضن لها، من هنا فإنه يتجه إلى الشرائح المستهدفة ليبنى جسورًا بينهما وبين النادي وكذا بينها وبين القراءة، وهذا البرنامج (حقيبة السائح المثقف ) هو خطوة رائدة تتبعها خطوات.

وبين السلمي أن ما يقدمه النادي هو جزء من مناشطه الصيفية يضلع بها وهي جزء من مناشطه فالنادي مؤسسة ثقافية متحركة وليس كيانًا هامدًا أو مبنى جداري محدود ومرتفع الأسوار فقط ما نحتاجه هو الدعم المعنوي من مثقفي جدة لنتعاون في آداء رسالتنا وتنفيذ خطتنا.

وقال عويقل دأبت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية على تعزيز هذه الرسالة وتدعيم هذا المفهوم من خلال جهودها المميزة في دعم الأندية الأدبية والثقافية التي تسعى جاهدة في تعزيز مفهوم الهوية الوطنية وترسيخ الوحدة والإنتماء لهذا الوطن المعطاء وإذكاء الحركة الثقافية وتنمية الإبداع الفكري والأدبي في المجتمع السعودي ، وبين يدي القارئ كتيب السائح المثقف وهو أحد المشاريع التي يقدمها النادي الأدبي الثقافي بجدة تحت إشراف مهرجان جدة 36 وبدعم من غرفة جدة ، نأمل أن ينال مكانه اللائق به بين برامج النادي المتنوعة.